Aperçu des sections
تقديم المادة
التعلم هو لب العملية التعليمية والتربوية جميعها، وأي صورة من صور النشاط التربوي إنما هي عبارة عن موقف تعليمي هادف يقع على عاتق أستاذ التربية البدنية والرياضية بناءه بما يتماشى مع مقتضيات تحقيق الأهداف المسطرة في منهاج مادة التربية البدنية الرسمي، حيث تجدر الإشارة إلى كون التربية البدنية تعمل على تحقيق النمو المتوازن للتلميذ كما تستهدف اعداده ليكون قادر على تحمل المسؤوليات داخل المجتمع الذي ينتسب إليه، هذا ما يؤكد أن مكتسبات الطالب في مستوى ماستر 1 تستلزم توافقها مع الفهم العميق لمتطلبات نجاح العملية التعليمية التعلمية للتلميذ عبر مراحل تمدرسه
تشير دراسة "زهرا فاتيرازي وكوسار عبد صبور واخرون" الموسومة: تأثير السياقات البيئية على الكفاءة الحركية والنضج الاجتماعي للأطفال: منظور بيئي
أن النشاط الطبيعي في الهواء الطلق له تأثير إيجابي أكبر على الكفاءة الحركية والنضج الاجتماعي من أنشطة رياض الأطفال التي تكون في الغالب مؤطرة دون مرعاة نماء القدرات العقلية وخصوصياتها عبر المراحل العمرية
تهتم مادة المقاربة المعرفية والايكولوجية للتعلم الحركي بتزويد الطالب معارف وكفاءات نظرية تصب في اتجاه تحديد العلاقة القائمة بين التعلم والتعلم الحركي والبيئة
مدخل لدراسة التعلم الحركي
تمثل عملية التعلم الحركي من العمليات المهمة التي يقع على عاتق أستاذ مادة التربية البدنية والمدرب الرياضي تحقيقها بشكل كامل وفعال، حيث أن اكتساب المهارات الحركية بشكلها الأساسي العام تمكن المتعلم والمتدرب من بناء مهارات حركية أخرى دقيقة واكثر فعالية وذات ارتباط بتخصصات رياضية بحد ذاتها، ما يحقق ما يصطلح عليه بالرصيد الحركي أو الذاكرة الحركية.
ويندرج موضوع المحاضرة في سياق تعزيز معارف الطالب حول التعلم والتعلم الحركي وخطوات تحقيقه بالنسبة للمتعلم