Aperçu des sections
- Cette section
بطاقة المعلومات والتواصل
الكلية: جامعة باجي مختار – عنابة-
القسم: الجذع المشترك للعلوم الإنسانية والاجتماعية
محاضرات مقياس مدخل الى علم الاجتماع
المستوى الجامعي : السنة الاولى قسم الجذع المشترك
السداسي الاول
الرصيد: 2
المعامل: 2
الحجم الساعي خلال السداسي: 54 ساعة
الحجم الساعي الاسبوعي: 1سا و030 دقيقة ، أعمال موجهة
الاستاذة : طرشون هناء أستاذ مساعد قسم -ب-
البريد المهني: <span dir="LTR">hana.terchoune@univ-annaba.dz</span>
البريد الشخصي:ساعات الاستقبال: الاربعاء والخميس 12:30/13:00 على مستوى القسم.
الهيكل العام للمقياس
أولا: التعريف بعلم الاجتماع
ثانيا: تاريخ علم الاجتماع (من الفكر الاجتماعي إلى علم الاجتماع(
ثالثا: موضوع علم الاجتماع
رابعا: رواد علم الاجتماع
1- ابن خلدون
2- أوجست كونت
3- دوركايم
4- كارل ماركس
5- ماكس فيبر
خامسا: المداخل النظرية الكبرى في علم الاجتماع
1- المدخل الخلدوني (الإسلامي(
2- المدخل الوضعي (النظرية الوظيفية، النظرية البنيوية، نظرية الفعل(
3- المدخل الماركسي (النظرية الماركسية، النظرية الماركسية المحدثة(
سادسا: مجالات علم الاجتماع
سابعا: علم الاجتماع و المنهج العلمي
ثامنا: مفاهيم أساسية في علم الاجتماع:
التقويم الشخصي والمكتسبات القبلية
لكي يستطيع الطلاب استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب أن يكون على دراية بمايلي:
- مفاهيم أساسية وعامة حول المقياس مما يسهل على الطلبة الاندماج والتأقلم مع هذا الأخير.
-أن يتمكن الطلبة من توظيف مختلف قدراتهم الفكرية التي درسوها خلال المراحل التعليمية السابقة..
- تذكير الطلبة بمختلف المفاهيم والابجديات المتداخلة مع المقياس محل الدراسة.
- طرح بعض الاسئلة على الطلبة من أجل اكتشاف نسبة المعارف والمعلومات القبلية المكتسبة لديهم
- إجراء حوار مع كافة الطلبة على شكل مناقشة عامة .
قائمة المراجع
1- محمد احمد بيومي: تاريخ الفكر الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 2003.
2- مصطفى خلف عبد الجواد: نظرية علم الاجتماع المعاصر، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الاردن، 2009.
3- رابح كعباش: اللاتجاهات الاساسية في علم الاجتماع، مخبر علم اجتماع الاتصال، جامعة قسنطينة، 2007.
4- محمد عبد الكريم الحوراني: النظرية المعاصرة في علم الاجتماع، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الاردن، 2007.
5- عبد الله محمد عبد الرحمن: النظرية السوسيولوجية المعاصرة، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، 2003.