Aperçu des sections
Généralités
العنوان: الحملات الإعلامية
وحدة التعليم: أساسية
عدد الأرصدة: 05
المعامل: 02
الحجم الساعي الأسبوعي: 03 سا
المحاضرة (عدد الساعات في الأسبوع) : 2سا 15 د
أعمال توجيهية (عدد الساعات في الأسبوع): 1سا 30 د
أهداف المقياس:

المكتسبات (Pré requis):
ü المام الطالب بمبادئ الاتصال.
ü معرفة الطالب بمبادئ الاتصال الاجتماعي
الهدف العام للمادة التعليمية:
اكتساب مهارات كيفية تصميم حملة إعلامية في اطار الاتصال الاجتماعي وفهم مختلف الاستراتيجيات الاتصالية والاقناعية "الحجاجية" التي تقوم عليها الحملة الإعلامية.

الاسم، اللقب، الرتبة: هاجر لعروسي، أستاذة محاضرةأ
البريد الالكتروني: hadjer.laroussi@univ-annaba.dz
تحديد موقع المكتب (مدخل، مكتب): قسم الإعلام والاتصال
الطلبة المستهدفون: السنة ثانية ماستر تخصص سمعي بصريتوقيت الدرس ومكانه: الثلاثاء من 08_11 القاعة أ10عبر البريد الالكتروني أو أيام الاستقبال: الثلاثاء من 11 إلى 12 بقاعة الأساتذة بقسم الإعلام والاتصال
التاريخ
محتوى الدرس
الأسبوع
24\09\2025
الاتصال الاجتماعي: الأهداف والأسس
الأسبوع الأول
01\10\2025
الاتصال الاجتماعي: والأشكال والأنواع
الأسبوع الثاني
08\10\2025
الاتصال الاجتماعي والمنفعة العامة
القرارات العمومية والاتصال مع المواطن
الأسبوع الثالث
15\10\2025
الاتصال العمومي والاتصال الاقناعي
الأسبوع الرابع
22\10\2025
الحملة الإعلامية: المفهوم والخصائص
الأسبوع الخامس
29\11\2025
الحملة الإعلامية: الشروط والخصائص
الأسبوع السادس
05\11\2025
خطوات واستراتيجيات تصميم الحملة الإعلامية: جمع المعلومات
الأسبوع السابع
12\11\2025
خطوات واستراتيجيات تصميم الحملة الإعلامية: اتخاذ القرارات
الأسبوع الثامن
19\11\2025
خطوات واستراتيجيات تصميم الحملة الإعلامية: تحضير الاستراتيجية "التخطيط"
الأسبوع التاسع
26\11\2025
خطوات واستراتيجيات تصميم الحملة الإعلامية: التنفيذ "الإدارة "
الأسبوع العاشر
03\12\2025
خطوات واستراتيجيات تصميم الحملة الإعلامية: أشكال ووسائل الحملة الإعلامية
الأسبوع الحادي عشر
10\12\2025
خطوات واسترتيجيات تصميم الحملة الإعلامية: تقييم أداء الحملة الإعلامية
الأسبوع الثاني عشر
17\12\2025
تطبيقات عملية
الأسبوع الثالث عشر
24\12\2025
تطبيقات عملية
الأسبوع الرابع عشر
مراجع المقياس
ü عبد المنعم البكري فؤادة : التسويق الاجتماعي وتخطيط الحملات الإعلامية عالم الكتاب،القاهرة،2007. ---إبراهيم عبيدات محمد : التسويق الاجتماعي : الأخضروالبيئي،داروائلللنشروالتوزيع،عمان،2004.
ü عامر مصباح، الاقناع الاجتماعي: خلفيته، النظرية وآلياته العملية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،2005.
ü عبد الفتاح محمد دويدار، "سيكولوجية الاتصال والإعلام: أصوله ومبادئه"، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 2004.
ü غوستاف لوبون، سيكولوجية الجماهير، دار المجدد للنشر والتوزيع، سطيف، 2017.
ü آمال عميرات، الاتصال الاجتماعي "العمومي"، نبلاء ناشرون ودار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2013.
- Le Net Michel: L’état annonceur : techniques, doctrine et morale de la communication social, 3ème édition, Paris, 1982.
-Dichter Ernest : Communication et Motivation . Berti édition, Alger, 1991.
4. Pierre Zémor : la communication publique, que sais-je, puf,paris, 1995