Aperçu des sections

  • بطاقة تعريفية بالمقياس

    يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية إذ يعطي لمختلف هذه التخصصات صبغة علمية ويخرجها من إطار الفلسفة إلى علوم شبيهة بالعلوم الطبيعية على اعتبار أن الظاهرة الإنسانية ظاهرة غير ثابتة وبالتالي صعوبة اخضاعها للقياس. فمقياس القياس النفسي هو مقياس يتضمن دراسة الظواهر النفسية سواء أكانت معرفية (ذكاء، إدراك، انتباه...) أو وجدانية (اكتئاب، انطواء...) أو مهارية وتحويلها إلى ظواهر كمية.

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ارطوفونيا

    وحدة التعلم: المنهجية في السداسي الأول الرصيد: 04 / المعامل: 02

    الحجم الزمني: 14 أسبوعا بحجم الساعي: ساعة ونصف (1.5 سا) في الأسبوع أعمال موجهة


    • معلومات الاتصال




      أستاذة المقياس: د/ بن شعاب سمية

      المؤسسة: جامعة باجي مختار عنابة

      كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

      قسم: علم النفس والارتوفونيا

      جهة الاتصال: <span dir="LTR">soumiapsycho21@gmail.com</span>

      • الاهداف العامة للمقياس


        في نهاية هذا المقياس يكون الطالب قادرا على:

        -       تعريف القياس النفسي ومستوياته المختلفة

        -       يستعرض مختلف المدارس التي تمثل التطور التاريخي للقياس النفسي

        -       فهم أهمية القياس النفسي والاختبارات السيكومترية في البحث العلمي

        -      أن يطبق الشروط السيكومترية الضرورية لأي اختبار/مقياس والمتمثلة في حساب الصدق والثبات والتقنين بالنسبة للاختبارات الارطوفونية

        • المكتسبات القبلية


          لا بد أن يكون لدى الطالب معارف مسبقة عن بعض المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالقياس النفسي والاختبارات النفسية والمقاييس الارطوفونية

          معرفة المدارس الكبرى في تفسير السلوك الانساني مثل المدرسة التحليلية، المدرسة البنائية، المدرسة السلوكية، المدرسة الجشطالتية... لفهم الأسس النظرية لاختيار المقاييس وتفسير نتائجها.

          معارف مسبقة عن الإحصاء الوصفي والاستدلالي لأنه يساعد فيما بعد في فهم مستويات القياس النفسي.


          • Cette section

            محاور المقياس


               تكون سيرورة العمل عبارة عن بحوث ينجزها الطلبة في حصة الاعمال الموجهة وتقسيها كالتالي:

            البحث الأول: مدخل مفاهيمي عن القياس والقياس النفسي.

            البحث الثاني: مدارس القياس النفسي (المدرسة الفرنسية، المدرسة الألمانية)

            البحث الثالث: مدارس القياس النفسي (المدرسة الأمريكية، المدرسة الإنجليزية)

            البحث الرابع: مستويات القياس النفسي (المستوى الاسمي، المستوى الرتبي)

            البحث الخامس: مستويات القياس النفسي (المستوى الفئوي، المستوى النسبي)

            البحث السادس: الاختبارات النفسية وتصنيفاتها

            البحث السابع: الخصائص السيكومترية (الصدق)

            البحث الثامن: الخصائص السيكومترية (الثبات)

            البحث التاسع: التقنين



            • المحور الأول

              الأهداف الخاصة بالمحور الأول: مدخل مفاهيمي للقياس النفسي عند نهاية الوحدة يكون الطالب قادرا على: -

               أن يتعرف على المفاهيم الأساسية للقياس والقياس النفسي. -

               أن يميز بين أخطاء القياس بدقة. -

               أن يلاحظ الفرق بين القياس المادي والقياس النفسي دون خطأ. 

              - أن يميز خصائص القياس النفسي بناء على ما تناوله من المفاهيم السابقة. 

            • المحور الثاني

              الاهداف الخاصة بالمحور الثاني: عند نهاية الوحدة يكون الطالب قادرا على: 
              - أن يتعرف ويعين مدارس القياس النفسي بصورة صحيحة -
               أن يختار الرواد الأوائل في القياس النفسي كل حسب مدرسة الانتماء 
              - أن يربط بين المدارس بناء على التسلسل الزمني وبطريقة منظمة. 

            • مورد للدعم


            • البيبليوغرافيا



              على الطالب الاطلاع على كل المراجع التي وضعت تحت تصرفه وذلك لضمان السيرورة الجيدة لاكتساب كل الكفاءات المستهدفة ومن ثم النجاح المؤكد.

              - مقدم، عبد الحفيظ. (1993). الإحصاء والقياس النفسي والتربوي مع نماذج للمقاييس والاختبارات. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
              - معمرية، بشير. (2012). أساسيات القياس النفسي وتصميم أدواته. الجزائر: دار الخلدونية.
              - سعد، عبد الرحمان. (2008). القياس النفسي النظرية والتطبيق. مصر: هبة النيل للنشر والتوزيع.
              - ملحم، سامي محمد. (2014). التقويم في الارشاد النفسي والتربوي. عمان: الرضوان للنشر والتوزيع.
              - فرج، صفوت. (2007). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
              - الداهري، صالح حسن. (2011). أساسيات القياس النفسي في الارشاد والصحة النفسية. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
              - أمطانيوس مخائيل.(1997). القياس والتقويم في التربية الحديثة. منشورات جامعة دمشق.
              مطبوعات:
              - الشامي، زيان. (2017). مطبوعة بيداغوجية في القياس النفسي موجهة لطلبة السنة الثانية. جامعة لمين دباغين: سطيف

              - بن مصطفى، عبد الكريم. (2019). مطبوعة بيداغوجية في القياس النفسي موجهة لطلبة السنة الثانية. جامعة مولاي الطاهر: سعيدة.

              • نظام الدخول

                                                             أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلبة في منصة التعليم عن بعد 

                                                                            الخاصة بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية 

                                                                                 بجامعة باجي مختار -عنابة-


                                                               اسم المقياس: االقياس النفسي والإختبارات السيكومترية

                                                               المستوى: موجه إلى طلبة السنة الثانية تخصص -أرطفونيا

                                                                                            وحدة التعليمية: منهجية

                                                         المعامل:  2                                                                                     الرصيد: 3

                                                 الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف (محاضرة) وساعة ونصف (أعمال موجهة)

                                                           التقييم: % 50 محاضرة               50 % أعمال موجهة


              • معلومات للتواصل مع الأستاذ

                الاسم واللقب: مريم شرقي

                الرتبة: أستاذة مساعدة ب

                الجامعة: باجي مختار -عنابة-

                الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

                القسم: علم النفس والأرطفونيا

                توقيت التوقيت التدريس: يوم الإثنين: من الساعة 14:00 إلى 15:30

                المكان:  المدرج 9

                للتواصل معي: chergui.meriem23@gmail.com

                • الأهداف العامة للمقياس

                            في آخر دراسة هذا المقرر يجب أن يكون الطالب ملما بأهداف المقرر على مستويات بلوم المعرفية:

                  1. مستوى المعرفة والتذكر: الطالب في هذا المستوى يستعيد المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقوم الطالب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع القياس النفسي، ولتأكد من ذلك يعطي الأستاذ أسئلة الاختبار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالقياس النفسي.
                  2. مستوى الإستيعاب والفهم: أن يكون الطالب ملما بالخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور، وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.
                  3. مستوى التطبيق: يتعرف الطالب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالقياس النفسي، والمراحل التاريخية التي مرّ بها خاصة في الدول المتقدمة، كذلك أهميته في الدراسات النفسية والتربوية، وكذا أهم عناصره، كما لا بدّ له من التعرف على أهم إستعمالاته، أهم مستويات القياس النفسي
                  4. مستوى التحليل: يقوم الطالب يستخلص مختلف التطورات التاريخية التي مرّ بها القياس النفسي، وكذا أهم الإستعمالاته خاصة في المجال التربوي والتعليمي والمهني... وكذلك أهم عناصره الأساسية ودور كل عنصر من العناصر في نجاح عملية القياس.
                  5. مستوى التركيب والإنشاء: يبحث الطالب عن دور القياس النفسي في مختلف مجالات الحياة وأهمها المجال النفسي والتربوي للفرد، فنضع تمرين نهائي لإيجاد أهمية القياس وكيفية تطبيقه في المجال النفسي والتربوي انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة.
                  6. مستوى التقويم: تحليل الفروقات الفردية للأفراد بناء على المصادر والأدوات المتاحة للفرد، فنضع تمرين نهائي يحدد ماهية القياس النفسي وأهميته وأهم عناصره، وجدولت ومستوياته.



                  • Section 22

                  • Section 23

                  • المكتسبات القبلية

                             من المفترض أن يكون لدى الطالب مجموعة من المعارف المكتسبة نجملها في الأتي:

                    • أن يكون على دراية بمختلف المعارف حول علم النفس والعلوم التربية.
                    • على دراية ببعض المفاهيم المتعلقة بالقياس النفسي والاختبارات النفسية.
                    • على معرفة ببعض الجوانب المتعلقة بمنهجية البحث العلمي، والإحصاء وتوظيفه في القياس والتقويم التربوي والنفسي.
                    • ملما بأهمية القياس في عملية التشخيص.
                    • التمييز بين مستويات القياس النفسي.


                    • موارد مدعمة

                      في حالة فشل أو رسوب الطالب في الإمتحان التقييمي  يوجه إلى الموارد التالية:

                    • نظام التعلم

                      يعتبر هذا العنصر بمثابة مدخل للمقياس، حيث يحتوى على مقدمة، والخريطة الذهنية، وكذا فيديو بيداوجي تعريفي بالمقياس
                      مقدمة:
                      يعتبر القياس بصفة عامة مهم في جميع مجالات الحياة، حيث نجده في المجالات الطبيعية والفيزيائية، من خلال قياس معدلات الحرارة ودرجات الرطوبة، وزلازل... وكذلك في المجالات الطبية مثل: قياس الضغط الدموي ومعدلات السكر في جسم الانسان...، ففي البحوث النفسية والتربوية نجد بصفة خاصة ينفرد بقياس مختلف الظواهر النفسية والاجتماعية التي تحدث للفرد من خلال جملة من العمليات والوسائل والطرق التي إنفرد بها عن باقي المجالات، وسمي بالقياس النفسي الذي يهتم بقياس الفروق الفردية بين الأفراد فرادة وجماعات، رغم أن نتائجه تبقى نسبية إلى حد ما.
                      حيث تعتبر أيضا مهماً جداً في المجال التربوي والنفسي على حد سواء، حتى باتت تلك العلوم لا غنى عنها في التوصل إلى النتائج الإستنباطية والإستدلالية. وتعتبر المدرسة أو الجامعة أو أي مؤسسة تربوية تعتمد بشكل كبير على هذا العلم (القياس)، ويمكن إعتبار كل الأحكام الوظيفية والتعليمية أضحت مستنتجة منها بهدف الإرتقاء إلى المستوى الأفضل.
                      فهذا المقياس من المقاييس المهمة في العلوم النفسية والتربوية، حيث يدرس في جميع الشعب والتخصصات من بينها: الأرطفونيا، موجه إلى طلبة السنة الثانية ليسانس، حيث يكسب الطالب مجموعة من المعارف الأساسية حول القياس في البحوث النفسية والتربوية، وهو بمثابة التحضير الجيد الذي يسهل على الطالب فهم ومتابعة مختلف محاور مقياس القياس النفسي والاختبارات السيكومترية.
                      ويهتم هذا المقرر أيضا بعرض العديد من المفاهيم والمتغيرات في مجال التخصص لكي يكتسب خبرة في التعامل مع الأفراد.


                    • المحور الأول

                      هذه المحاضرة خاصة بماهية القياس النفسي، تم فيها عرض أهم العناصر المتعلقة بالقياس النفسي كمايلي:

                      1. مفهوم القياس النفسي
                      2. التطور التاريخي للقياس النفسي
                      3. أهمية القياس النفسي في الدراسات النفسية والتربوية
                      4. عناصر القياس النفسي
                      5. استعمالات القياس النفسي
                                       بعد دراسة هذه المادة التعليمية وضمن هذه المحاضرة يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على:
                      1. التعرف الطالب على مفهوم القياس النفسي.
                      2. ملما بأهم مراحل تطور القياس النفسي وأهم مدارسه.
                      3. يثمن أهمية القياس النفسي في الدراسات النفسية والتربوية.
                      4. فهم عناصر القياس النفسي.
                      5. يستخلص أهم إستعمالات القياس النفسي في المجالات: المهني، التعليم، الجيش، علم النفس العيادي.
                      وهذا فيديو بيداغوجي تعليمي للمحاضرة

                    • المحور الثاني

                      تحتوي هذه المحاضرة على مستويات القياس النفسي الأربعة وهي كالأتي:
                      1. المستوى الإسمي
                      2. المستوى الترتيبي
                      3. المستوى الفئوي
                      4. المستوى النسبي
                      بعد دراسة هذه المادة التعليمية وضمن هذه المحاضرة يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على:
                      1. التعرف على مستوى القياس الإسمي.
                      2. التعرف على مستوى القياس الرتبي.
                      3. التعرف على مستوى القياس الفئوي.
                      4. التعرف على مستوى القياس النسبي.

                    • إختبار الخروج

                            

                                                                                        وفي حالة عدم نجاح الطالب في السنة الجامعية بمعدل 10 من 20، وفي حالة عدم تحصله على معدل 10/ 20 في المقياس يقوم بإجراء إمتحان كتابي وحضوري الدورة الثانية (الاستدراكية).


                    • قائمة المراجع

                      كما يمكن للطالب الإطلاع على مختلف المراجع التالية:

                      1. إيهاب عيسى، طارق عبد الرؤوف، (2017)، المقاييس والاختبارات التصميم، الإعداد، التنظيم، القاهرة: دار الكتب المصرية.
                      2. باهي مصطفى حسين، عنان محمود عبد الفتاح (2001)، معاملات الارتباط والمقاييس اللامعلمية النظرية -التطبيق، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
                      3. البدري طارق، ونجم سهيلة (2014)، الإحصاء في المناهج البحثية التربوية والنفسية، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
                      4. حمودي سعدي شاكر (2009)، مبادئ علم الإحصاء وتطبيقاته، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
                      5. خيري محمد السيد (1997)، الإحصاء النفسي، مصر: دار الفكر العربي.
                      6. دعيدش عبد السلام (دت)، تطوير الاختبارات وإستخداماتها بين منظوري القياس النفسي والقياس التربوي، مجلة التربية والصحة النفسية، جامعة الجزائر، 2(7)، ص 141- 147.
                      7. الراوي زياد رشاد (2017)، طرق تحليل الإحصائي متعدد المتغيرات، دون بلد: المكتبة الوطنية.
                      8. الريماوي محمد عودة (1994)، سيكولوجية الفروق الفردية والجمعية في الحياة النفسية، دون بلد: دار الشروق للنشر والتوزيع.
                      9. سلامة أيمن صالح (2013)، الإحصاء أسس ومبادئ، عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
                      10. العبيدي محمد جاسم (2011)، القياس النفسي والاختبارات، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
                      11. عكاشة محمود فتحي (1999)، علم النفس الصناعي، القاهرة: مطبعة الجمهورية.
                        ملحم سامي محمد (2016)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
                      12. مقدم عبد الحفيظ (2011)، الإحصاء والقياس النفسي والتربوي مع نماذج من المقاييس والاختبارات، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

                       


                      • مساحة الممتحنين

                        هذه المساحة مخصصة للأستاذة من أجل تقييم الدرس في منصة مودل، حيث تم إعداد شبكة التقييم وإرسالهم لهم وهذه أهم النتائج: